معجبوا منتدى جدايل على الفايسبوك و قوقل+
قديم 2010-04-23, 11:36 PM   #1
:: عضو فعال ::
 
الصورة الرمزية abdelnaby
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: egypt
المشاركات: 276
معدل تقييم المستوى: 21
abdelnaby will become famous soon enough
التهاب الحلـق



التهاب الحلـق
قبل أن نتحدث عن الأدوية العشبية المستعملة فى علاج التهاب الحنجرة نود أن تعطى القارئ
ا لكريم نبذة موجزة عن التهاب الحنجرة .

ما هو التهاب الحنجرة ؟ هو التهاب الغشاء المخاطى المبطن للحنجرة ويؤثر فى الصوت والتنفس، ويمكن تمييزه من التهاب الحلق ، حيث يكون موضعه بالضبط عند تفاحة آدم ( نتوء بالجزء السفلى للحنجرة ) ينتشر التهاب الحنجرة عادة فى فصل الشتاء او فى البلدان ذات الطقس البارد ويقل عادة فى البلدان ذات الطقس الدافئ . ويكون التهاب الحنجرة اما حاداً أو مزمناً وله أنواع متعددة .

ما هو التهاب الحنجرة الحاد ؟

ينتج التهاب الحنجرة الحاد من تعب أو ارهاق فى أحبال الصوت أو تهيجها من أى مهيجات مثل الغبار أو الدخان او أى سوائل حارة ، ومن النحيب والبكاء الشديدين ، ويحدث فى أغلب الأحيان من عدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية ، وغالباً ما يصاحب نزلات البرد أو الانفلونزا او الدفتيريا او الحصبة والحمى القرمزية والسعال الديكى .
وتبدأ الحالة البسيطة عند البالغين بجفاف ودغدغة الحنجرة ، يعقبها فوراً احتباس كلى او جزئى فى الصوت وقد يصاحب ذلك ارتفاع فى درجة الحرارة وربما ضيق فى النفس وفقدان شهية الطعام، ثم يشفى المريض بعد أسبوع وربما أقل .

ما هى أعراض التهاب الحنجرة الحاد ؟

يشعر المصاب بالتهاب الحنجرة الحاد بألم في الحلق وارتفاع في درجة حرارته وصعوبة في بلع الطعام او حتى بلع الريق او الماء وسعال جاف مؤلم ويصعب على المصاب الكلام وربما ينقطع الصوت تماماً . وتتورم الحنجرة ولسان المزمار ( وهو الذى يغطى فتحة الحنجرة )، ويؤدى ذلك الى صعوبة فى التنفس ، وأحياناً تكون صعوبة التنفس ناتجة عن أوديما بالحنجرة أو الخناق وهو تورم مائى خطير بالأنسجة يسد مسالك التنفس ويحتاج ذلك الى رعاية طبية خاصة حيث يؤخذ المريض الى اخصائي اذن وانف وحنجرة.. ويحتاج المريض بالتهاب الحنجرة الحاد الى الراحة الكاملة والتزام الفراش والامتناع عن الكلام تماماً .
ويجب ان تكون الغرفة التى ينام فيها مدفأة تدفئة جيدة وترطيب الهواء بماء يغلى او استعمال جهاز الرطوبة المتوفر فى الأسواق أو جهاز تبخير يستعمله المريض . ويهدئ آلام الحلق وضع إناء ليس مملوءا بالثلج من الخارج .


وما هو التهاب الحنجرة المزمن ؟

يحدث الالتهاب المزمن بعد اصابة الشخص بنوبات حادة متكررة ويحدث ذلك غالباً من التهيج المستمر بالإفراط في التحدث كثيراً وكذلك من دخان التبغ والأبخرة الكيميائية والغبار ومن أمراض الأنف المزمنة حيث يصبح غشاء الحنجرة المخاطى الرطب محبباً ثم يتحول الى خشناً مما يجعل الصوت تخينا اجش ، ويقل الألم والسعال في هذه الحالات ولكن تكون بالحلق دغدغة خفيفة تزعج المريض ، وقد يتحول التهاب الحنجرة المزمن الذى يدوم عدة سنوات الى التهاب مزمن تكثرى ، فيتغير الصوت تغيراً دائماً نظراً لضخامة الغشاء المخاطى المبطن للحنجرة .
وعلاج التهاب الحنجرة المزمن كعلاج التهاب الحنجرة الحاد ، مع تخليص المريض من مصادر التهيج والعدوى البكتيرية والفيروس او الفطرية ، ويعتبر استمرار خشونة الصوت لأكثر من أسبوعين نذيراً باحتمال الحنجرة بالسرطان ولابد من فحص الحنجرة فحصاً دقيقاً في هذه الحالة.

ما هى أنواع التهاب الحنجرة ؟

إن أكثر الناس اصابة بالتهاب الحنجرة هم الأشخاص الذين يستعملون أصواتهم بكثرة مثل المغنين والمدرسين والمحرجين و المهرجين والمصوتين فى الحفلات وخلاف ذلك حيث يصابون بإنهاك فى عضلات حناجرهم .
ويستعيدون تلك الفئات صحتهم وأصواتهم الطبيعية بعد مدة من الصمت والراحة التامة ، ولكن التهيج المستمر قد يتلف الصوت او يغيره نتيجة تكون ندب بالحبال الصوتية .

والتهاب الحنجرة ذو النوبات مرض عصبي يصيب الأطفال مصاحباً للزوائد الأنفية والكساح .
وهو تقلصات غير واضحة السبب ، تسد الحنجرة فتقطع مجرى التنفس ، ثم تزول فجأة وقد تكون النوبة قاتلة احياناً ، ويستدعى علاج هذا النوع استئصال الزوائد الأنفية .

وتوجد انواع اخرى من التهابات الحنجرة والمعروف بالدفتيرى والأصابى والنحاسى ، ويحتاج علاج النوع الدفتيرى الى ادخال انبوبة فى مجرى الحنجرة بين الحبلين الصوتين لإمرار الهواء. ويحتاج علاج النوع الإصابى الى فتح القصبة الهوائية اى عمل فتح صناعى بها بواسطة الجراح، واما النوع النحاسى الذى يحدث من التدخين وغيره من المهيجات فيعالج بالأدوية المضادة للحساسية .

ما هى الأدوية العشبية المستخدمة فى علاج التهابات الحنجرة ؟




يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التى أعطت نتائج ايجابية لعلاج التهاب الحنجرة مثل :



- الزنجبيل GINGER

يعتبر الزنجيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوى على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة

طريقة الإستعمال :
ان يؤخذ نصف ملعقة شاى وتوضع فى كوب ثم يضاف لها ماء مغلى ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعى ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة فى اليوم .

- الشمر FENNEL

ويعرف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار .

طريقة الإستعمال :
حيث يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلى
ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .



- عرقسوس LICORICE

طريقة الإستعمال :
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلى ويشرب وهو ساخن بمعدل مرتين فى اليوم ..

مع ملاحظة عدم استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع فى الضغط .

- التفاح APPLE

طريقة الإستعمال :
يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون أو يستعمل التفاح المشوى وهو الأفضل وحشو كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة فى اليوم .


التهاب الحلـق




المصدر : منتدى جدايل - من قسم التداوي بالاعشاب



  آخر موآضيع » abdelnaby
  رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
التهاب, الحلـق

مواضيع جديدة في التداوي بالاعشاب

التهاب الحلـق

« زيت بذور الرمان للوقاية من داء السكري غذاء يعيد نشاطك »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


قد تهمك ايضا المواضيع التالية
التداوي بالاعشاب في التهاب الفقرات
اعراض التهاب المعدة وعلاجه
عــــلاج التهاب الكلى ...
التهاب المرارة
سبب الام الركبه - التهاب الصرة والوتر


. الساعة الآن 02:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المشاركات المنشورة في منتدى جدايل لاتُعبر بالضرورة عن رأي جدايل ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير