اللي عنده طفل يكذب يدخل

اتوقع ان الكثير منا عندهم اطفال يبدعون في تأليف قصص واحاديث غير واقعية الأمر الذي يسبب إحراج أمام الأهل والاصدقاء وقد يلجأ الأباء والامهات إلى
غرام الود :: عضو فعال ::


اتوقع ان الكثير منا عندهم اطفال يبدعون في تأليف قصص واحاديث
غير واقعية الأمر الذي يسبب إحراج أمام الأهل والاصدقاء وقد يلجأ
الأباء والامهات إلى توبيخ الطفل وزجره ولكن دون جدوى واحيانا
كثيره قد يقومون بضرب الطفل لردعه دون نتائج انما يزيدون الأمر سوءا...

للذلك أوجه المربين إلى انواع كذب الأطفال التي قد يلجأون عليها في سن الطفولة المبكرة وهي:

الكذب الخيالي: وهو الكذب لدى الأطفال ذوي الخيال الواسعك أن يرى لطفل في فلم كرتون صورة ديناصور فيقولأنه شاهد ديناصورا في حديقة منزلهم او في الشارع وهنا يجب على الوالدين عدم الاستهزاء بالطفل بل إرشاده بأن الديناصورات لم تعد موجوده.

الكذب الالتباسي: وهو الكذب الناتج عن خلط الطفل بين الواقع والخيال فقد يسمع قصة فيرويها على أنها قد حصلت له في بيت جده أوفي المدرسة ويجب على المربين هنا أن يتفهموا انها فترة مؤقته في حياة الاطفال وتمر من تلقاء نفسها .

الكذب الوقائي :وهو كذب الأطفال خوفا من العقوبة وتحصل حينما يكون الوالدان قاسيان على الطفل او حين يشعر بعدم محبة والديه الكافيه له
ويجب في هذه الحالة تخفيف العقوبة حتى يقول الحقيقة .

الكذب الغرضي : وهو كذب الطفل لتحقيق هدف معين مثل أن يخبر والديه أنه يريد نقودا لأن المعلم طلب منهم ذلك بينما الحقيقة أنه يريدها ليشتري لعبة أو حلوى وهذا قد ينتج بسبب الحرمان فيجب مراعاة حاجات الطفل .

كذب التقليد :وينتج عن تقليد الطفل لأحد الوالدين الذي يمارس الكذب والحل توقف الوالدين عن الكذب .





الكذب الانتقامي : غالبا ماينشأ عند التفريق وعدم العدل بين الأبناء سواء في المنزل أو المدرسه كأن يعمد الطفل لعمل مسئ ثم يتهم أخاه او زميله وفي هذه الحالة يجب احتواء الطفل واشعاره بأنه مهم ومميز .

الكذب المرضي المزمن :وهو كذب الأطفال الذي يستمر لمراحل متقدمه من عمرهم ودون سبب واضح ويصبح طبعا واضحا عندهم ولا يستغنون عنه في حديثهم وهذا بحاجة لعلاج نفسي .


واتمنى في نهاية موضوعي انكم تقدرون تفهمون نفسية الطفل قبل الحكم عليه بالكذب ..

أدوات الموضوع

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir